متابعة /هبة جمال المندوة
تحت رعاية الأستاذ الدكتور حسام الدين فوزي محافظ دمياط، والدكتور محمد عبد الخالق وكيل وزارة الصحة بدمياط، وبمتابعة الدكتور أحمد خليل وكيل المديرية للطب العلاجي، وبإشراف الدكتور محمد اللبان مدير مستشفى دمياط العام، نجح الفريق الطبي بالمستشفى في إنقاذ حياة طفل رضيع يبلغ من العمر 7 أشهر بعد وصوله في حالة حرجة إثر وجود جسم غريب بالشعب الهوائية أدى إلى صعوبة شديدة في التنفس وتدهور حالته الصحية، مما استدعى حجزه على جهاز التنفس الصناعي بقسم العناية المركزة للأطفال.
ونظرًا لدقة الحالة وحاجتها إلى تدخل عاجل باستخدام منظار الشعب الهوائية (البرونكوسكوب)، تم التنسيق مع غرفة الطوارئ بوزارة الصحة والسكان لتحويل الطفل إلى إحدى المحافظات الأخرى التي يتوافر بها هذا النوع من التدخلات الدقيقة. إلا أن وصول جهاز البرونكوسكوب حديثًا إلى مستشفى دمياط العام، بفضل دعم ومساهمة المجتمع المدني، مكّن الفريق الطبي من التعامل مع الحالة داخل المحافظة دون الحاجة إلى تحويلها خارج دمياط.
وبفضل الله، ثم توافر الجهاز وكفاءة الفرق الطبية، تم إجراء منظار الشعب الهوائية واستخراج الجسم الغريب بنجاح، لتبدأ بعدها مرحلة الرعاية المكثفة والمتابعة الدقيقة داخل قسم العناية المركزة للأطفال.
وقد شارك في هذا الإنجاز الطبي كل من:
🔹 د. محمد عبد المنعم – استشاري جراحة القلب والصدر
🔹 د. محمد عبد العال الجمل – مساعد أخصائي جراحة القلب والصدر
🔹 د. أيمن النجار – استشاري التخدير
🔹 د. محمد العقاد – مدير قسم العمليات واستشاري التخدير
🔹 د. فتحي زقزوق – رئيس قسم الأطفال
🔹 د. محمود الجزار – طبيب الأطفال، والذي قام بجهد متميز ومتابعة دقيقة للحالة طوال فترة العلاج
كما ساهم أطباء قسم الأطفال والعناية المركزة للأطفال في تقديم الرعاية الطبية المتكاملة للطفل على مدار الساعة حتى تعافيه الكامل.
وعقب نجاح التدخل الطبي، استمر الطفل داخل العناية المركزة للأطفال لمدة 3 أيام على جهاز التنفس الصناعي تحت متابعة دقيقة من الفريق الطبي، ثم تم فصله عن الجهاز بعد تحسن حالته واستقرار وظائفه الحيوية، واستمر داخل العناية المركزة لمدة 3 أيام أخرى لاستكمال العلاج والمتابعة حتى تماثل للشفاء وخرج من المستشفى بحالة صحية مستقرة ولله الحمد.
وتتقدم إدارة مستشفى دمياط العام بخالص الشكر والتقدير إلى:
🔹 قسم الصيدلة الإكلينيكية بقيادة الدكتورة رشا قطارية.
🔹 هيئة التمريض بقيادة الأستاذة نهى حمدي رئيسة التمريض بالمستشفى.
🔹 الأستاذة ميادة وديع.
🔹 الأستاذة مها الشافعي.
🔹 الأستاذة ريهام عرفان.
🔹 الأستاذة منى النعناعي.
🔹 الأستاذ أحمد إبراهيم الموافي.
🔹 الأستاذ محمد عوض أحمد.
كما تتوجه إدارة المستشفى بالشكر والتقدير إلى أقسام الأشعة والمعمل وبنك الدم والصيانة وجميع العاملين بمستشفى دمياط العام، لما قدموه من دعم وتعاون أسهم في نجاح التعامل مع الحالة.
ويعكس هذا النجاح مستوى التطور الذي تشهده المنظومة الصحية بمحافظة دمياط، وأهمية توفير الأجهزة الطبية الحديثة داخل المستشفيات، بما يضمن سرعة التدخل وإنقاذ الأرواح دون الحاجة إلى تحويل المرضى خارج المحافظة.
كل الشكر والتقدير لأبطال الفريق الطبي والتمريضي ولكل من ساهم في توفير الإمكانيات اللازمة لإنقاذ حياة هذا الطفل، في نموذج مشرف للتكامل بين المنظومة الصحية والمجتمع المدني لخدمة أهالي محافظة دمياط.






