«العلاج حق لكل مواطن».. تحرك برلماني يطالب بضمان توافر الأدوية والخدمات الطبية بشكل مستمر
القاهرة –عماد سمير
في إطار تفعيل الدور الرقابي للبرلمان على المنظومة الصحية، شدد النائب شريف الباشا على ضرورة كفالة الحق الدستوري للمواطنين في الحصول على الرعاية الطبية اللائقة، مؤكداً أن توفير العلاج والدواء ليس رفاهية بل هو واجب أساسي لضمان الاستقرار الاجتماعي والأمن الصحي.
جاء ذلك خلال جلسة برلمانية ناقشت ملف الخدمات الطبية وتحديات سوق الدواء، حيث أشار الباشا في كلمته إلى أهمية تذليل كافة العقبات التي تواجه القطاع الصحي في مصر.
استدامة الخدمات الطبية وتأمين نواقص الأدوية
وأوضح النائب في تصريحاته تحت قبة البرلمان أن الأولوية القصوى في المرحلة الحالية يجب أن ترتكز على محورين أساسيين:
- استدامة الإتاحة: ضرورة أن يشعر المواطن البسيط بتوفر الخدمة العلاجية والدواء داخل المستشفيات والمراكز الطبية بشكل طبيعي ومستمر دون أي انقطاع.
- الرقابة والصيانة: إحكام الرقابة على سلاسل الإمداد والتوزيع لضمان القضاء على ظاهرة نواقص الأدوية الحيوية، وتطوير منظومة الرعاية الصحية الأولية.
واختتم الباشا مؤكداً أن البرلمان سيواصل استخدام أدواته الرقابية بمتابعة أداء القطاع الصحي عن كثب، لضمان ترجمة المخصصات المادية للقطاع إلى خدمات ملموسة يشعر بها المواطن في حياته اليومية.
