📁عاااااااااجل

ناقوس خطر جديد..أستراليا تسجل أول إصابة بسلالة H5 شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور


 ناقوس خطر جديد..أستراليا تسجل أول إصابة بسلالة H5 شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور


كتب/عماد سمير 

​في تطور صحي لافت يثير مخاوف الأوساط البيطرية والطبية عالمياً، أعلنت السلطات الأسترالية رسمياً عن رصد أول إصابة بسلالة فيروس إنفلونزا الطيور (H5) شديدة العدوى، وهو ما يضع البلاد في حالة تأهب قصوى لمحاصرة أي تفشٍّ محتمل.

​وجاء هذا الإعلان بعد ثبوت إيجابية العينات المأخوذة للفحص، مما يشير إلى وصول هذه السلالة الشرسة التي تسببت سابقاً في خسائر فادحة بقطاعات الثروة الداجنة في عدة قارات حول العالم.

تحركات عاجلة لمحاصرة الفيروس

​وفور تأكيد الإصابة، بدأت السلطات المعنية والوزارات المختصة في أستراليا بتطبيق بروتوكولات حجر صحي صارمة حول المناطق المشتبه بها، إلى جانب تكثيف عمليات الرصد والتقصي الوبائي في المزارع والمناطق المحيطة لمنع انتشار الفيروس إلى أسراب طيور أخرى.

​وتكمن خطورة سلالة (H5) شديدة العدوى في قدرتها على الانتشار السريع بين الطيور، ونسب النفوق العالية التي تسجلها، فضلاً عن المخاوف المستمرة من احتمالات تطور الفيروس أو انتقاله إلى الإنسان في حالات الاتصال المباشر والوثيق بالطيور المصابة.

تعليقات